Aug 3, 2009

اللا-إنجاز- ... لماذا ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين .. واما بعد ..

يعاني مجتمعنا الالكتروني العربي من نقص او بالاحرى ندر من المواقع الممتازة ...

دعني اقف هنا واشرح لكم كلمة ممتازة حتى لا يكون هناك سوء فهم ..

المواقع الممتازة هي المواقع التي تخرج بفكرة جديدة - اي لم يستخدمها احد من قبل في موقعه وليست فكرة منافسة - وجيدة -بان تكون منطقية وتعود على الاخرين بالنفع - ..

لنسترسل في التدوينة .. ان المواقع العربية الممتازة في نظري تعد على اصابع اليد الواحدة .. هذا وهي لا تصل الى مستوى المواقع العالمية ..

فان بحثثت جيدا في ترتيب اليكسا .. لسوف تجد ان جميع المواقع في التراتيب 100 الاولى .. فيما عدا مكتوب الذي يحتل المرتبة 157 .. كيف لا وهو قد اشترى نصف المنتديات المعروفة ووضعها تحت جناحه ..

المهم ... لست هنا لمناقشة نجاح المكتوب .. انا هنا لمناقشة هذا الوضع البائس الذي لا طالما سئمنا منه ..

المشكلة معروفة .. لا يوجد مواقع ذو افكار جديدة .. الحل معروف .. فكر شوي في فكرة جديدة وصدقني راح تشوف ..

بس الانجاز ؟؟ من يعمله ؟؟ ... من يحول هذا الامر على ارض الواقع؟؟

ساضع بعض الاسباب لوجود اللا-إنجاز- ..

1.لا تشجيع .. لا انجاز ..
المشكلة عند معظم العرب .. انهم لا يحبون رؤية احدهم ينجح .. او حتى يفكر في النجاح ..

فاذا طرح احد موضوع عن فكرة لموقع جديد واراد ان ينفذها تنهال عليه الردود بانه حالم .. وعليه العيش في الواقع .. ومن اين سيجد النفقات .. وناس تضحك وناس تستهزئ وناس تشتم .. وكل هذا علشان انه بس فكر-مجرد التفكير- انه يعمل تغيير .. او يتخلص من الواقع البغيض ..

والدول العربية ليست مقصرة بدورها .. فتجد المبرمجين والمصممين يجوبون الطرقات بحثا عن عمل في شركة او في مكتب .. وان وجد عملا -وهذا ان وجد- .. فان يجد راتبه يحتوي على يحتوي على صفرين فقط واحدهما وراء العلامة العشرية ..


2. ومن يريد الطريق الصعبة ؟؟


طبعا .. من يريد الطريق الصعبة ؟؟ والطريق السهلة مفتوحة امامه ؟؟

من يريد ان يعصر دماغه ويخرج بفكرة .. ثم يبحث عن طاقم عمل لتنفيذ هذه الفكرة .. ثم يبحث عن التمويل اللازم لبنائها ثم يتعب شهورا حتى يتم هذه الفكرة ويقضي ضعف هذه الشهور في الاشهار لهذا الموقع حتى يصل موقعه الى النجاح ؟؟

هاهي الطريق السهله ... استضافة مجانية (موجودة) ... دومين co.cc ( موجود) .. نسخة منتديات vbulletin منزوعة الكود ( موجوده) .. مواضيع جاهزة تنتظر من ينقلها ( موجوده ) ... ستايل مجاني وياريت تعديل بسيط على الحقوق ( موجود) .. اسم لا ادري ما معناه - غرام او دموع او حب او شوق - ( موجود) .. تخصص المنتدى - هنا يقرر ان يعصر دماغه قليلا- ثم تراجع عن بذل المجهود .. وماله التخصص العام (موجود) .. الان فلنربط كل هذا مع بعضه ونحصل على منتدى شروق وغروب الغرام والانتقام ذو التخصص العام والاستايل المسروق .. ولاباس لو بعثرنا اعلانات ادسنس هنا وهناك .. وكتبنا موضوع في جميع المنتديات المسجل بها - تفضل الى المنتدى .. الاشراف لاول عشرين مشاركة - وهكذا اكتمل الموقع .. انها حقا لطريق سهلة ..

3. يا صبر ايوب !!

هذه هي النقطة الفاصلة في حياة كل موقع او منتدى .. الصبر ..

آآآآآه يا صبر ايوب .. هذه هي الكلمات التي يتلفظ بها كل من عمل فكرة جديدة لموقعه واراد نجاحه السريع .. فيظل يصبر يوما ثم يومين ثم ثلاثة فاسبوعا فشهرا .. ثم يقول في قرارة نفسه .. لا بد ان الفكرة ليست جاذبة للزوار .. فيغلق الموقع على بكرة ابيه .. وهكذا ينتهي الانجاز قبل ان يبدا ..

الا يدرك صاحب هذا الانجاز ان هناك مليارات المواقع الاخرى في الشبكة ؟؟ .. ما الذي سيجعل موقعك يشتهر بهذه السرعه ؟؟ .. هل يا ترى هناك رسالة رسلت الى صاحب كل بريد في العالم انه هناك موقعا جديدا وبه فكرة جديدة ويجب عليكم زيارته ؟؟ ام ان هناك مغناطيسا عملاقا يجذب الزوار الى موقعك ويجعل يشاركون فيه ؟؟ ..

عليك بالصبر عزيزي صاحب الانجاز .. والا فلن تحصل على شئ .. فلولا صبر سيدنا محمد على كفار قريش .. لظن الجميع انه يدعو الى سفك الدماء - معاذ الله - ولما دخل العديد منهم في دعوته .. ولولا صبر اسماعيل على حكم ربه .. لكان عاصيا ولربما كانت جهنم مصيره - اعوذ بالله - .. ولولا صبر Mark Zuckerberg-صاحب الفيس بوك- على موقعه لمدة سنتين كاملتين لما اشتهر لهذه الدرجة .. وتعدد الامثلة ويبقى الهدف واحدا .. الصبر مفتاح الفرج ..


4. لقد مللنا ..

هذا ما يقوله المترددون على موقع عندما يجدون الموقع لم يتغير ابدا عن اول مرة رأوه فيها .. التصميم لا يزال كما هو .. الخدمات لم تزيد ولم تنقص .. عندئذ يقول الزوار .. لقد مللنا من الروتين الدائم لهذا الموقع .. -وهذا ما يبحث عنه المنافسون- .. عندئذ ينطلقون بنفس الفكرة ولكن بتطوير اكثر .. بخدمات اكثر وتحديث دائم .. بحيث تشعر بالحركة تدب في عروق هذا الموقع .. وهذا ما يدفع الزوار الى الانسحاب من موقعك شيئا فشيئا .. حتى تجد الموقع فارغا تسمع فيه صفير الرياح التي لا تعنى الا شيئا واحد ..

تطور والا سيتطورون على حسابك ..


5. اعطني تمويلا وارمني في البحر

التمويل شئ صعب وجوده .. خاصه في عالمنا العربي وبالخصوص في مجال الانترنت .. فهذا المجال لم ياخذ وزنه حتى الان في المال والاعمال .. لذلك يصعب وجود ممولين لتمويل مشروعك اي كان .. ويمكنك الاستفادة من القائمة الموجودة بسوالف سوفت بالشركات المستعدة لتمويل موقعك او الاسثمار فيه


6. اختلف... تتميز

هذه النقطة من اهم النقط في هذا الموضوع .. من يريد حقا ان يتميز .. ويعتلي المراتب الاولى .. يجب عليه الاختلاف .. يجب عليه الخروج بفكرة جهنمية لم يخرج بها احد من قبل .. ودعك من المنافسة .. وحتى ان كنت تريد التنافس .. غير مضمار المنافسة الى شئ لم يفكر فيه خصمك .. وبذلك تتميز ..

صدقني لن تتميز بتقليد احد .. او باتباع احد .. او بنسخ نمط احد .. ولاتخدع نفسك وتقول: ان كان هذا نجح بهذا الاسلوب .. ان قلدته سانجح انا ايضا ..


اتمنى ان تكون هذه النقاط والنصائح قد افادتك نحو التفكير بانجازات مستقبلية عربية ..

دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


0 التعليقات:

Post a Comment